منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوفاق خير من الشقاق !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S n 1 p e R
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الوفاق خير من الشقاق !!!   الجمعة مارس 15, 2013 6:32 pm






دخل الرجل على عجلة من أمره إلى مقر المحكمة الشرعية وجعل يشكو من زوجه والزوجة مثله تشكوه !

فقلت في نفسي كيف كان هذان الزوجان يعيشان مع بعضهما طوال تلك السنين دون شكوى والآن تفجرت قريحة كل واحد منهما ضد صاحبه !

ثم أجبت نفسي وأنا أنظر إليهما دون أن أفهم شيئا مما قالاه وهما يتصايحان، فقلت : لقد سكنا في بيت واحد إلا أنهما لم يسكنا إلى بعضهما بعضاّ ؟

فما هو السكن المقصود ؟

وهل الوفاق خير أم الشقاق ؟


قال تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } [ الروم 21 ] .
نعم ليسكن إليها و لم يقل ليسكن معها ، مما يؤكد معنى الاستقرار في السلوك ، و الهدوء في الشعور ، و يحقق الراحة و الطمأنينة بأسمى معانيها . فكل من الزوجين يجد في صاحبه الهدوء عند القلق ، و البشاشة عند الضيق .
إن أساس العلاقة الزوجية الصحبة و الاقتران القائمان على الود و الأنس و التآلف . إن هذه العلاقة عميقة الجذور بعيدة الآماد . إنها أشبه ما تكون صلة للمرء بنفسه ، بينها كتاب ربنا بقوله: { هن لباس لكم و أنتم لباس لهن } [ البقرة 187 ] .

فضلاً عما تهيؤه هذه العلاقة من تربية البنين و البنات و كفالة النشء .. التي لا تكون إلا في ظل أمومة حانية ، و أبوة كادحة .. و أي بيئة أزكى من هذا الجو الأسري الكريم .

هناك أمور كثيرة يقوم عليها بناء الأسرة المسلمة ، و تتوطد فيها العلاقة الزوجية ، و تبتعد فيها عن رياح التفكك و أعاصير الانفصام و التصرم . و أول هذه الأمور و أهمها : التمسك بعروة الإيمان الوثقى .. الإيمان بالله و اليوم الآخر ، و الخوف من الله تعالى ، و لزوم التقوى و المراقبة ، و البعد عن الظلم و التعسف في طلب الحق .


{ ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه } [ الطلاق 2- 3 ] .

و يقوي هذا الإيمان .. الإجتهاد في الطاعة و العبادة و الحرص عليها ، و التواصي بها بين الزوجين . تأملوا قوله صلى الله عليه و سلم : ( رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى و أيقظ امرأته فصلت ، فإن أبت نضح في وجهها ـ يعني رش عليها الماء رشاً رفيقاً ـ و رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت و أيقظت زوجها فصلى ، فإن أبى نضحت في وجهه الماء ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وهو حديث صحيح ( صحيح الجامع 3494 ).

إن العلاقة بين الزوجين علاقة روحية وإن مما يحفظ هذه العلاقة و يحافظ عليها . . المعاشرة بالمعروف ، و لا يتحقق ذلك إلا بمعرفة كل طرف ما له و ما عليه . و إن نشدان الكمال في البيت و أهل البيت أمر متعذر ، و الأمل في استكمال كل الصفات فيهم أو في غيرهم شيء بعيد المنال في الطبع البشري .
و من رجاحة العقل و نضج التفكير توطين النفس على قبول بعض المضايقات ، و الغض عن بعض المنغصات ، و الرجل و هو رب الأسرة مطالب بتبصير نفسه أكثر من المرأة ، و قد علم أنها ضعيفة في خلقها و خلقها ، إذا حوسبت على كل شيء عجزت عن كل شيء ، و المبالغة في تقويمها يقود إلى كسرها ، و كسرها طلاقها . يقول المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه و سلم : ( استوصوا بالنساء خيراً فإنَّ المرأة خلقت من ضلع و إن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، و إن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيراً ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند ابن ماجه وهو حديث صحيح ( صحيح الجامع 960 ).

فالاعوجاج في المرأة من أصل الخلقة ، فلا بد من مسايرته و الصبر عليه ، فعلى الرجل ألا يسترسل مع ما قد يظهر من مشاعر الضيق من أهله و ليصرف النظر عن بعض جوانب النقص فيهم ، و عليه أن يتذكر و لا يتنكر لجوانب الخير فيهم ، و إنه لواجد في ذلك شيئاً كثيراً .

وفي مثل هذا يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لا يفركن مؤمن مؤمنة ـ أي لا يبغض و لا يكره ـ إن كره منها خلقاً رضي منها غيره) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند الإمام أحمد والإمام مسلم وهو حديث صحيح ( صحيح الجامع 7741 ) و ليتأن في ذلك كثيراً ، فلئن رأى منها بعض ما يكره فهو لا يدري أين أسباب الخير و موارد الصلاح .

يقول عز من قائل{ وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا } [ النساء: 19 ] .
و كيف تكون الراحة ؟ و أين السكن و المودة ؟ إذا كان رب البيت ثقيل الطبع ، سيء العشرة ، ضيق الأفق ، يغلبه حمق ، و يعميه تعجل ، بطيء في الرضا ، سريع في الغضب ، إذا دخل فكثير المن ، و إذا خرج فسيء الظن ، و قد علم أن حسن العشرة و أسباب السعادة لا تكون إلا في اللين و البعد عن الظنون و الأوهام التي لا أساس لها . إن الغيرة قد تذهب ببعض الناس إلى سوء ظن .. يحمله على تأويل الكلام ، و الشك في التصرفات ، مما ينغص العيش ، و يقلق البال من غير مستند صحيح .

{ و لا تضاروهن لتضيقوا عليهن } [ الطلاق : 6 ] كيف و قد قال صلى الله عليه و سلم ( خيركم خيركم لأهله ، و أنا خيركم لأهلي ) أخرجه الترمذي عن السيدة عائشة رضي الله عنها وهو حديث صحيح ( صحيح الجامع 3314 ) .
أما المرأة المسلمة فلتعلم أن السعادة و المودة و الرحمة لا تتم إلا حين تكون ذات عفة و دين ، تعرف ما لها فلا تتجاوزه و لا تتعداه . تستجيب لزوجها فهو الذي له القوامة عليها يصونها و يحفظها و ينفق عليها ، فتجب طاعته و حفظه في نفسها و ماله ، تتقن عملها و تقوم به ، و تعتني بنفسها و بيتها . فهي زوجة صالحة ، و أم شفيقة ، راعية في بيت زوجها ، و مسئولة عن رعيتها ، تعترف بجميل زوجها و لا تتنكر للفضل و العشرة الحسنة ، فلا بد من العفو عن الزلات ، و غض البصر عن الهفوات ... لا تسيء إليه إذا حضر ، و لا تخونه إذا غاب . بهذا يحصل التراضي ، و تدوم العشرة و تسود الألفة و المودة و الرحمة .

وليعلم الزوجان أنه بحصول الوئام تتوفر السعادة ، و يتهيأ الجو الصالح للتربية ، و تنشأ الناشئة في بيت كريم مليء بالمودة عامر بالتفاهم .. بين حنان الأمومة و حدب الأبوة .. بعيد عن صخب المنازعات و الاختلاف و تطاول كل واحد على الآخر . فلا شقاق و لا نزاع ، و لا إساءة إلى قريب أو بعيد .

{ والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما } [ الفرقان 74 ]

ثم فليعلم أن صلاح الأسرة طريق أمان الجماعة كلها ، و هيهات أن يصلح مجتمع قد تقطعت فيه حبال الأسرة . كيف و قد امتن الله سبحانه بهذه النعمة . نعمة اجتماع الأسرة و تآلفها و ترابطها فقال سبحانه : { والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون } [ النحل 72 ] .
إن الزوجين و ما بينهما من وطيد العلاقة ، و إن الوالدين و ما يترعرع في أحضانهما من بنين و بنات يمثلان حاضر الأمة و مستقبلها ، و من ثم فإن الشيطان حين يفلح في فك روابط أسرة فهو لا يهدم بيتاً واحداً و لا يحدث شراً محدوداً ، و إنما يوقع الأمة جمعاء في أذى مستعر و شر مستطير ، و الواقع المعاصر خير شاهد .
فاتقوا الله أيها الأزواج فإنه من يتق الله يجعل له من أمره يسراً .
والحمد لله رب العالمين .

انتهــــ بفضل الله
أخوكم الأمير الفقير ...
الى اللقاء مع موضوع قادم ان شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله
•••
••
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
younes
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 343
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الوفاق خير من الشقاق !!!   السبت مارس 16, 2013 7:07 am

ودائما ما يكون الصلح خير

موضوع رائع

تشرفت بقرائته





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M î m î
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 167
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2013
الموقع : www.atyab-nass.com

مُساهمةموضوع: رد: الوفاق خير من الشقاق !!!   السبت مارس 16, 2013 2:44 pm

بارك الله فيك اخي سنيبر على جميل موضوعك ...
في إنتظار الجديد إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
S n 1 p e R
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: الوفاق خير من الشقاق !!!   السبت مارس 16, 2013 9:53 pm

انه لا شرف عضيم☺
شكرا جميعا على المرور
ان شاء الله انتظرو الجديد

تحيات لكم ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الوفاق خير من الشقاق !!!   الخميس أبريل 04, 2013 11:41 am


ما عاد قلبي يحتمل تلك المآسي والعلل

كم كان يدفعني ويفرش لي طريقي بالأمل

ويقول إن الفجر لاح ألا ترى تلك الشعل

فأقول أين فلا أرى لكن أقول عسى لعل

وتمر أعوام وأسأل هل بدا للفجر ظل

يا قلب إني في انتظار وكاد زادي يظمحل

فيجيبني لكن بصوت خافت وعلى مهل

إن الوليد المرتجى قبل الصباح قد استهل

أترى غريباً ما أقول وإنه يدميء قلب

يا صاحبي أنا لم اقل لك بعد ما الأمر الجلل

ليست مصيبتنا بفجر زارنا ثم ارتحل

أوجاءنا ذاك الوليد بلا عيوب أو أشل

إن المصيبة في النفوس من القديم ولم تزل

هي إن سمت وتعاهدت قالت لها الدنيا أجل

لكن هناك حقيقة نص الكتاب بها نزل

إن لم نكن أهلاً فإن الله هيأتي بالبدل

فالنصر للدين الحنيف ولو تقطعت السبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوفاق خير من الشقاق !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات عامة :: مجتمعات ايام-
انتقل الى: